قِديسُ الحًرْف
قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
تاريخ التسجيل : 09/11/2007 رقم العضويه : 1 المشاركات : 888 البلد : الحب والجرح والحزن المزاج : نقاط : 12908 السٌّمعَة : 0 الدعـاء :
| موضوع: 99 خطأ في الطهارة الثلاثاء يوليو 15, 2008 11:31 am | |
| باب المياه:
1-الاسراف في ماء الغسل
من الناس من يسرف جدا في ماء الغسل حيث يفتح (الدش) على اخره اثناء الغسل. و يظل يستهلك ماء كثيرا طوال غسله حتى يصل الى مافوق دلوين.
وهذا تبذير و التبذير لا يجوز. فقد قال تعالى في سورة الاسراء (26.28) : ((و لا تبذر تبذيرا(26) ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين و كان الشيطان لربه كفورا))
و هذا مخالف للسنة فقد روى البخاري و مسلم عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يغتسل بالصاع الى خمسة امداد و يتوضأ بالمد. صحيح رواه البخاري و مسلم
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: دلت السنة الصحيحة على ان النبي صلى الله عليه و سلم و اصحابه لم يكونوا يكثرون صب الماء و مضى على ذلك التابعون لهم باحسان.
و قال المروزي رحمه الله: كان احمد يتوضأ فلا يكاد يبل الثرى.
روى الامام احمد و صححه الالباني عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: (انه سيكون في هذه الامة قوم يعتدون في الطهور و الدعاء).
يتبع
مع الخطأ الثاني ان شاء الله
دمتم بخير | |
|
قِديسُ الحًرْف
قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
تاريخ التسجيل : 09/11/2007 رقم العضويه : 1 المشاركات : 888 البلد : الحب والجرح والحزن المزاج : نقاط : 12908 السٌّمعَة : 0 الدعـاء :
| موضوع: رد: 99 خطأ في الطهارة الثلاثاء يوليو 15, 2008 11:32 am | |
| 2-الاهمال في اصلاح صنابير المياه
من الاخطاء المنتشرة في كثير من المساجد ان العمال القائمين على شؤون المسجد لا يهتمون باصلاح صنابير المياه المعطلة فيتركونها و الماء ينهمر منها ليل نهار دون مراعاة لقيمة هذا الماء الضائع. و الماء نعمة يجب ان تشكر بالمحافظة عليها و عدم اهمالها. فقد يكون هذا الاهمال من كفر النعمة. و الله تعالى يقول في كتابه : ((الم ترا الذين بدلوا نعمت الله كفرا)) ابراهيم 28
3-ترك ذكر الله عند دخول الخلاء (الحمام):
من الناس من لا يهتم بذكر الله عند دخول الخلاء رغم الاحاديث الواردة في ذلك تدل على ان النبي صلى الله عليه و سلم كان يحافظ عليه. و هذا الذكر هو: (بسم الله اني اعوذ بك من الخبث و الخبائث).
فعن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ان الرسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (ستر ما بين اعين الجن و عورات بني ادم اذا دخل احدهم الخلاء ان يقول بسم الله).
و عن انس رضي الله عنه قال :كان النبي اذا اراد ان يدخل الخلاء قال : (اللهم اني اعوذ بك من الخبث و الخبائث).
و لهذا الدعاء عدة فوائد:
1-الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم.
2-حفظ من الشياطين.
3-تحصيل للاجر و الثواب.
يتبع باذن الله | |
|
قِديسُ الحًرْف
قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
تاريخ التسجيل : 09/11/2007 رقم العضويه : 1 المشاركات : 888 البلد : الحب والجرح والحزن المزاج : نقاط : 12908 السٌّمعَة : 0 الدعـاء :
| موضوع: رد: 99 خطأ في الطهارة الثلاثاء يوليو 15, 2008 11:33 am | |
| 4-استصحاب ما فيه ذكر الله أثناء قضاء الحاجة:
يكره المسلم ان يستصحب معه ما فيه ذكر الله تعالى اثناء قضاء حاجته تعظيما لاسم الله عز و جل و كلامه الا اذا خاف عليه الضياع.
قال مجاهد رحمه الله : يكره للانسان ان يدخل الكنيف و عليه خاتم فيه اسم الله.
قال عكرمة رحمه الله : كان ابن عباس رضي الله عنهما اذا دخل الخلاء ناولني خاتمه.
قال الامام احمد رحمه الله : يكره ان يدخل اسم الله الخلاء.
قال ابن النووي رحمه الله : استصحاب ما عليه ذكر الله في الخلاء مكروه.
5-عدم الاستتار عند قضاء الحاجة:
لقد تقلد كثير من المسلمين بعادات الكفار حتى في قضاء الحاجة فترى في بعض بلدان المسلمين حمامات عامة و قد أعدوا بها أماكن لقضاء الحاجة فلا تكاد تستتر العورة فترى بعض المسلمين يقف بلا حياء و الناس حوله ينظرون اليه و هذا خطأ لثلاثة امور:
1- لانه ينافي الحياء (والحياء شعبة من الايمان) صحيح رواه البخاري و مسلم.
2-يخالف هدي النبي صلى الله عليه و سلم. فعن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا اراد البراز انطلق حتى لا يراه احد. صحيح رواه ابو داود و صححه الالباني.
3-عدم الاستتار سبب من أسباب عذاب القبر. فعن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم مر بقبرين فقال: (انهما يعذبان و ما يعذبان في كبير بلى انه كبير اما احدهما فكان لا يستتر من بوله و أما الاخر فكان يمشي بالنميمة)) صحيح رواه البخاري و مسلم.
يتبع
باذن الله مع أخطاء أخرى
السلام عليكم | |
|
قِديسُ الحًرْف
قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
تاريخ التسجيل : 09/11/2007 رقم العضويه : 1 المشاركات : 888 البلد : الحب والجرح والحزن المزاج : نقاط : 12908 السٌّمعَة : 0 الدعـاء :
| موضوع: رد: 99 خطأ في الطهارة الثلاثاء يوليو 15, 2008 11:34 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
6- عدم الاستنزاه من البول:
بعض الناس يقوم بعد قضاء الحاجة عجلا و قد بقي به شئ فاذا قام و قطر البول في سرواله فيتلوث بذلك فيصلي بهذه النجاسة و هذا حرام لا يجوز لحديث ابن عباس السبق في اللذين يعذبان في القبر فقال في رواية عند مسلم : (اما احدهما فكان لا يستنزه من بوله) اي لا يتوقى و لا يتنظف و لا يحترز. صحيح رواه مسلم و النسائي.
7- صلاة بعضهم حاقنا خشية فوات الجماعة:
بعض الناس يكون متوضئا فيدخل المسجد و قد اقيمت الصلاة فيصلي و هو حاقن خشية فوات الجماعة و هذا خطأ بل ينبغي ان يدخل الخلاء و يتوضا و لو فاتته الجماعة لان النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن الصلاة حاقنا فقال : (لا صلاة بحضرة طعام و لا و هو يدافعه الأخبثان). صحيح رواه مسلم | |
|
قِديسُ الحًرْف
قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
تاريخ التسجيل : 09/11/2007 رقم العضويه : 1 المشاركات : 888 البلد : الحب والجرح والحزن المزاج : نقاط : 12908 السٌّمعَة : 0 الدعـاء :
| موضوع: رد: 99 خطأ في الطهارة الثلاثاء يوليو 15, 2008 11:35 am | |
| 8-غسل الفرج قبل كل وضوء:
من الناس من يظن ان الوضوء لا يصح الا بالاستنجاء قبله و لو لم يتبول او يتغوط و هذا خطأ و الصحيح أن الاستنجاء لا يجب ألا بعد البول أو الغائط أو المذي أما من نقض وضوءه بنوم أو ريح أو لحم جزور أو ما شاكلها فلا يجب عليه الاستنجاء و لا يستحب بل يكفيه الوضوء بلا استنجاء.
9-الاستنجاء باليمين:
من الناس من لا يبالي فقد يستنجي باليمين او بالشمال و يظن انه لا فرق بينهما و هذا خطأ. و الصحيح أنه ينزه اليمين عن الاستنجاء و نحوه و يجعل ذلك كله بالشمال لأن اليمين لما يكرم كالاخذ و العطاء و المصافحة و نحو ذلك و الشمال لما سوى ذلك و لذلك نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن الاستنجاء باليمين أو مس الذكر بها. فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (اذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الاناء و اذا اتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه و لا يتمسح بيمينه). صحيح رواه البخاري و مسلم.
و عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( انما انا لكم مثل الوالد أعلمكم فاذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة و لا يستدبرها و لا يستنج بيمينه و لا يتمسح بيمينه). و اختلف العلماء في كراهة المس الذكر باليمين فقال بعضهم تختص الكراهة بحال البول فقط و قال أخرون بل كراهة مس الذكر مطلقة في حالة البول او غيرها. القول الاول اظهر و يؤيده رواية البخاري (اذا بال احدكم فلا ياخذن ذكره بيمينه). ورواية مسلم اصرح: (لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه و هو يبول).
يتبع مع
لكلام أثناء قضاء الحاجة | |
|