منتديات خـواطـر
99 خطأ في الطهارة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا 99 خطأ في الطهارة 829894
ادارة المنتدي 99 خطأ في الطهارة 103798
منتديات خـواطـر
99 خطأ في الطهارة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا 99 خطأ في الطهارة 829894
ادارة المنتدي 99 خطأ في الطهارة 103798
منتديات خـواطـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 99 خطأ في الطهارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قِديسُ الحًرْف

 قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
قِديسُ الحًرْف


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
رقم العضويه : 1
المشاركات : 888
البلد : الحب والجرح والحزن
المزاج : 99 خطأ في الطهارة Qatary19
نقاط : 12908
السٌّمعَة : 0
الدعـاء : 99 خطأ في الطهارة 15781610

99 خطأ في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: 99 خطأ في الطهارة   99 خطأ في الطهارة Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:31 am

باب المياه:



1-الاسراف في ماء الغسل

من الناس من يسرف جدا في ماء الغسل حيث يفتح (الدش) على اخره اثناء الغسل. و يظل يستهلك ماء كثيرا طوال غسله حتى يصل الى مافوق دلوين.

وهذا تبذير و التبذير لا يجوز. فقد قال تعالى في سورة الاسراء (26.28) : ((و لا تبذر تبذيرا(26) ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين و كان الشيطان لربه كفورا))

و هذا مخالف للسنة فقد روى البخاري و مسلم عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يغتسل بالصاع الى خمسة امداد و يتوضأ بالمد. صحيح رواه البخاري و مسلم

قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: دلت السنة الصحيحة على ان النبي صلى الله عليه و سلم و اصحابه لم يكونوا يكثرون صب الماء و مضى على ذلك التابعون لهم باحسان.

و قال المروزي رحمه الله: كان احمد يتوضأ فلا يكاد يبل الثرى.

روى الامام احمد و صححه الالباني عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: (انه سيكون في هذه الامة قوم يعتدون في الطهور و الدعاء).


يتبع

مع الخطأ الثاني ان شاء الله

دمتم بخير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قِديسُ الحًرْف

 قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
قِديسُ الحًرْف


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
رقم العضويه : 1
المشاركات : 888
البلد : الحب والجرح والحزن
المزاج : 99 خطأ في الطهارة Qatary19
نقاط : 12908
السٌّمعَة : 0
الدعـاء : 99 خطأ في الطهارة 15781610

99 خطأ في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 99 خطأ في الطهارة   99 خطأ في الطهارة Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:32 am

2-الاهمال في اصلاح صنابير المياه

من الاخطاء المنتشرة في كثير من المساجد ان العمال القائمين على شؤون المسجد لا يهتمون باصلاح صنابير المياه المعطلة فيتركونها و الماء ينهمر منها ليل نهار دون مراعاة لقيمة هذا الماء الضائع.
و الماء نعمة يجب ان تشكر بالمحافظة عليها و عدم اهمالها.
فقد يكون هذا الاهمال من كفر النعمة. و الله تعالى يقول في كتابه : ((الم ترا الذين بدلوا نعمت الله كفرا)) ابراهيم 28

3-ترك ذكر الله عند دخول الخلاء (الحمام):

من الناس من لا يهتم بذكر الله عند دخول الخلاء رغم الاحاديث الواردة في ذلك تدل على ان النبي صلى الله عليه و سلم كان يحافظ عليه.
و هذا الذكر هو: (بسم الله اني اعوذ بك من الخبث و الخبائث).

فعن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ان الرسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (ستر ما بين اعين الجن و عورات بني ادم اذا دخل احدهم الخلاء ان يقول بسم الله).

و عن انس رضي الله عنه قال :كان النبي اذا اراد ان يدخل الخلاء قال : (اللهم اني اعوذ بك من الخبث و الخبائث).

و لهذا الدعاء عدة فوائد:

1-الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم.

2-حفظ من الشياطين.

3-تحصيل للاجر و الثواب.


يتبع باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قِديسُ الحًرْف

 قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
قِديسُ الحًرْف


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
رقم العضويه : 1
المشاركات : 888
البلد : الحب والجرح والحزن
المزاج : 99 خطأ في الطهارة Qatary19
نقاط : 12908
السٌّمعَة : 0
الدعـاء : 99 خطأ في الطهارة 15781610

99 خطأ في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 99 خطأ في الطهارة   99 خطأ في الطهارة Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:33 am

4-استصحاب ما فيه ذكر الله أثناء قضاء الحاجة:

يكره المسلم ان يستصحب معه ما فيه ذكر الله تعالى اثناء قضاء حاجته تعظيما لاسم الله عز و جل و كلامه الا اذا خاف عليه الضياع.

قال مجاهد رحمه الله : يكره للانسان ان يدخل الكنيف و عليه خاتم فيه اسم الله.

قال عكرمة رحمه الله :
كان ابن عباس رضي الله عنهما اذا دخل الخلاء ناولني خاتمه.

قال الامام احمد رحمه الله : يكره ان يدخل اسم الله الخلاء.

قال ابن النووي رحمه الله : استصحاب ما عليه ذكر الله في الخلاء مكروه.


5-عدم الاستتار عند قضاء الحاجة:

لقد تقلد كثير من المسلمين بعادات الكفار حتى في قضاء الحاجة فترى في بعض بلدان المسلمين حمامات عامة و قد أعدوا بها أماكن لقضاء الحاجة فلا تكاد تستتر العورة فترى بعض المسلمين يقف بلا حياء و الناس حوله ينظرون اليه و هذا خطأ لثلاثة امور:

1- لانه ينافي الحياء (والحياء شعبة من الايمان) صحيح رواه البخاري و مسلم.

2-يخالف هدي النبي صلى الله عليه و سلم. فعن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا اراد البراز انطلق حتى لا يراه احد. صحيح رواه ابو داود و صححه الالباني.

3-عدم الاستتار سبب من أسباب عذاب القبر.
فعن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم مر بقبرين فقال: (انهما يعذبان و ما يعذبان في كبير بلى انه كبير اما احدهما فكان لا يستتر من بوله و أما الاخر فكان يمشي بالنميمة)) صحيح رواه البخاري و مسلم.


يتبع

باذن الله مع أخطاء أخرى

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قِديسُ الحًرْف

 قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
قِديسُ الحًرْف


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
رقم العضويه : 1
المشاركات : 888
البلد : الحب والجرح والحزن
المزاج : 99 خطأ في الطهارة Qatary19
نقاط : 12908
السٌّمعَة : 0
الدعـاء : 99 خطأ في الطهارة 15781610

99 خطأ في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 99 خطأ في الطهارة   99 خطأ في الطهارة Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



6- عدم الاستنزاه من البول:

بعض الناس يقوم بعد قضاء الحاجة عجلا و قد بقي به شئ فاذا قام و قطر البول في سرواله فيتلوث بذلك فيصلي بهذه النجاسة و هذا حرام لا يجوز لحديث ابن عباس السبق في اللذين يعذبان في القبر فقال في رواية عند مسلم : (اما احدهما فكان لا يستنزه من بوله) اي لا يتوقى و لا يتنظف و لا يحترز. صحيح رواه مسلم و النسائي.

7- صلاة بعضهم حاقنا خشية فوات الجماعة:

بعض الناس يكون متوضئا فيدخل المسجد و قد اقيمت الصلاة فيصلي و هو حاقن خشية فوات الجماعة و هذا خطأ بل ينبغي ان يدخل الخلاء و يتوضا و لو فاتته الجماعة لان النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن الصلاة حاقنا فقال : (لا صلاة بحضرة طعام و لا و هو يدافعه الأخبثان). صحيح رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قِديسُ الحًرْف

 قِدْيس مُحَرْم عَلىّ الْعِشقْ !
قِديسُ الحًرْف


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
رقم العضويه : 1
المشاركات : 888
البلد : الحب والجرح والحزن
المزاج : 99 خطأ في الطهارة Qatary19
نقاط : 12908
السٌّمعَة : 0
الدعـاء : 99 خطأ في الطهارة 15781610

99 خطأ في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 99 خطأ في الطهارة   99 خطأ في الطهارة Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:35 am

8-غسل الفرج قبل كل وضوء:

من الناس من يظن ان الوضوء لا يصح الا بالاستنجاء قبله و لو لم يتبول او يتغوط و هذا خطأ و الصحيح أن الاستنجاء لا يجب ألا بعد البول أو الغائط أو المذي أما من نقض وضوءه بنوم أو ريح أو لحم جزور أو ما شاكلها فلا يجب عليه الاستنجاء و لا يستحب بل يكفيه الوضوء بلا استنجاء.

9-الاستنجاء باليمين:

من الناس من لا يبالي فقد يستنجي باليمين او بالشمال و يظن انه لا فرق بينهما و هذا خطأ.
و الصحيح أنه ينزه اليمين عن الاستنجاء و نحوه و يجعل ذلك كله بالشمال لأن اليمين لما يكرم كالاخذ و العطاء و المصافحة و نحو ذلك و الشمال لما سوى ذلك و لذلك نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن الاستنجاء باليمين أو مس الذكر بها.
فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (اذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الاناء و اذا اتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه و لا يتمسح بيمينه). صحيح رواه البخاري و مسلم.

و عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( انما انا لكم مثل الوالد أعلمكم فاذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة و لا يستدبرها و لا يستنج بيمينه و لا يتمسح بيمينه).
و اختلف العلماء في كراهة المس الذكر باليمين فقال بعضهم تختص الكراهة بحال البول فقط و قال أخرون بل كراهة مس الذكر مطلقة في حالة البول او غيرها.
القول الاول اظهر و يؤيده رواية البخاري (اذا بال احدكم فلا ياخذن ذكره بيمينه).
ورواية مسلم اصرح: (لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه و هو يبول).


يتبع مع

لكلام أثناء قضاء الحاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
99 خطأ في الطهارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خـواطـر :: المنتديات العامــــــــة :: قسم المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: